المحاضره الخامسه د\سند احمد
15\11\2011
الموضوع\الاداره
كيفية اختيار الوالى ؟؟؟
منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان هناك دقه فى اختيار الوالى وكان فى هذه الفتره فى نطاق شبه الجزيره العربيه وتم فتح اليمن فكانت رقعة الدوله الاسلاميه صغيره الى حد ما وكانت هناك طاعة عمياء للرسول صلى الله عليه وسلم فى اختيار الولاه لان الشخص المناسب كان يوجد فى المكان المناسب
ولكن فى عهد عمر بن الخطاب تم فتح مصر وبرقه فزادت الرقعه الاسلاميه فكان عمر بن الخطاب يدقق فى اختيار الوالى وكان يطلق على الوالى فى الولايات المفتوحه لقب الوالى او الامير
وكان عمر بن الخطاب يشترط على الوالى شروط قويه مثل:
التقشف
عدم ارتداء ملابس الحرير
لم يكن دياره اعلى من دور المسلمين
قسم عمر بن الخطاب الديار الاسلاميه الى 6 أقاليم اداريه وكان يقول:
"اود ان اجلس فى كل اقليم شهرين لمراقبة الوالى"
واتسمت الدوله الاسلاميه فى عهد بن الخطاب بالهدوء والرقى بسبب الحزم والشده وادارة شئون البلاد
فى عهد عثمان بن عفان
كان عثمان بن عفان من بيت بنى أميه ومن ضمن السياسات التى أخذت عليه انه فى اواخر عهده كان يختار من اهل النسب والعصبيه من بنى أميه وكان ذلك سبب من اسباب حدوث الفتنه الكبرى التى ادت فى النهايه الى مقتل عثمان بن عفان
الاداره بالانابه
فى عهد بواكير الدوله الطولونيه من كان يطمع فى منصب فكان يطمع فى تولى منصب الخلافه فعندما تولى احمد بن طولون مصر كان قد ارسله الخليفه الى مصر بالنيابة عنه لادارة البلاد
اماره عامه
اماره خاصه
الاماره العامه:
لا يمكن لاى شخص ان يتولى حكم ولايه الا بتقليد من الخليفه لشخص الوالى فيوليه كما يشاء ويعزله كما يشاء
تعتمد على جبر الوالى للخليفه وذلك لضعف شخصية الخليفه فحفاظا على هيبة الخلافه يعطى له الولايات ويكتب له تقليد صورى
الامارة الخاصه:
كان يخص جزء من الولايه لتوليه للشخص (مثل ولاية الخراج او الضرائب ....الخ)
عندما رجع عمرو بن العاص الى مصر وطرد البيزنطيين فأمره الخليفه ان يضل عمرو بن العاص والى على مصر فى امارة الحرب
عصب النظام الادارى
الدواوين:
نشأت فى عهد عمر بن الخطاب وهو اول من رتب الدواوين فى الدوله الاسلاميه حيث جاءت اليه اموال كثيره نتيجة الفتوحات فخطب عمر فى الناس وقال:
"لقد جائتنا اموالا كثيره ان شئنا كلنا لكم كيلا وان شئنا عددنا لكم عددا"
فأخذوا بالمشورى فقال احد التجار "رأينا عالم يدون لقومه الدواوين فدون لنا ديوانا "
فأمر عمر بن الخطاب بتدوين الدواوين
كلمة ديوان:
هى كلمه عربيه فارسيه يقال ان كسري الفرس عندما دخل على الاسرى وجدهم يحسبون على اصابعهم فقال لهم "دى فانى"
ولكن بعدما دخلت اللغه العربيه سميت ديوان
تعريف الدواوين:
هى مجموعه من الصحف والسجلات موضوعه بين مجلدين
كان العرب على قدر كبير من الذكاء السياسي حيث انهم تركوا سائر النظم الاداريه والاقتصاديه فى البلاد التى فتحوها كما هى
تم انشاء الدواوين اما عام 15,17,19 هجرية فكانت الدواوين تكتب بلغة اهلها حيث كان ديوان المغرب بالبربريه وديوان مصر وبلاد الشام بالرومانيه وجاء عبدالملك بن مروان وقام بتعريب الدواوين وأطلق اول ديوان باللغه العربيه فى عهده
كان عمر بن الخطاب يعطى للفرس او الموالى ولاية الخراج لانهم كانوا أدرى من العرب فى الشئون الماليه
مقر الدواوين:
فى عهد عمر بن الخطاب قبل اتساع الدوله كان المقر فى المسجد الجامع
فى فترة الخلافه العباسيه كان فى دائرة من دوائر الخلافه فى مدينة السلام حيث ان تلك المدينه بنيت فى هيئة دوائر كانت لكل دائرة اختصاصاتها
كانت فى الدوله الاسلاميه انواع كثيره من الدواوين ولم تكن بأكملها فى عهد عمر بن الخطاب ولكن كل ديوان انشئ تبعا لظروف كل عصر
الديوان الذى انشأه عمر بن الخطاب كان ديوان العطاء (الجند او العسكر )وانشئ بعد معركة القادسيه مع الفرس
ديوان العطاء والجند او العسكر:
اختصاصاته:
كتابة اسماء الجنود
كتابة مرتبات الجنود
كتابة اوصاف الجنود
كتابة اسماء الجوارى والمماليك
وضع عمر بن الخطاب ضوابط جديده للمرتبات ووضع شروط اساسيه للمرتبات العليا وهى:
القرابه للرسول صلى الله عليه وسلم (وذلك استمر الى اواخر العصر المملوكى)
السابقه فى الاسلام
البلاء فى الحروب(فى عهد الدوله العباسيه)
عمر بن الخطاب شدد على التفرغ التام للجنديه ومن يمتهن مهنة اخرى يسقط اسمه من الديوان
سمى مجلس التقرير فى عهد الدوله العباسيه
ظهرت عدة دواوين فى عهد الدوله الفاطميه
ديوان الجند:لكتابة الاسماء والاوصاف للجنود
ديوان العطاء والرواتب:لكتابة المستحقات
ديوان الاقطاع:خاص بالاراضي